Posted by: monspirations | February 19, 2013

كيفية تعلم الطفل اللغات: الجزء الأول

متي يبدأ الطفل تعلم اللغة؟
يبدأ الطفل بتعلم اللغة منذ الولادة بل اثبت علمياً ان الجنين يستمع لصوت الأم و من حولها من داخل الرحم أثناء فترة الحمل ويبدأ بعد الولادة بإصدار أصوات تشبه نغمة لغته الأم.

هل من الأفضل البدء بلغه واحده ؟

أبداً. الطفل لديه القابلية ان يتعلم أكثر من لغه منذ الولاده لانه في مرحلة العقل ذا خاصية التشبع حيث يمتص المعلومات من حوله بلا جهد أو عناء.
يفضل عند تعليم الطفل أكثر من لغه ان يتحدث اليه أبويه أو من يقومون برعايته كل بلغة معينة فمثلاً تتحدث الأم بالعربية فقط و الأب بالانجليزية فقط عند محادثتهم لطفلهم.

ملحوظة
من الشائع ان يتأخر الطفل المزدوج اللغه في التحدث قليلاً مقارنةً بالأطفال الذين يتحدثون لغة واحدة. و ذلك بسبب ان العقل يستوعب كم كبير من المعلومات.

القراءة أولاً أم الكتابة؟
علي عكس المعتقد الشائع، يبدأ الطفل بالكتابة أولاً ولكن نظراً لأن نمو الطفل العقلي يسبق النمو العضلي (عضلات اليد لدي الطفل غير مجهزة للكتابة في السن الصغير. اثبت العلم ان هناك عضلة في اليد ذات أهمية في عملية الكتابة لا يكتمل نموها حتي سن السابعة) ، يبدأ الطفل بالكتابة بدون أقلام ، باستخدام الحروف المتنقلة أو Moveable Alphabet.

مرحلة ما قبل الكتابة
لا تتعجلي في استخدام الحروف المتنقلة و تعليم الطفل التعرف علي الحروف المختلفة. يجب قبل هذه المرحلة تهيئة الطفل بالالتفات الي أصوات اللغه قبل هيئتها الكتابية بالإضافة الي إثراء حاصلة الطفل اللغوية بمفردات من اللغة. بإذن الله سوف اطرح هذا الموضوع بتوسع في الجزء الثاني.

يمكنك التعليق بما تودين من أسئلة في اسفل الصفحة و إنشاء الله تعالي أجيب عليها.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: